علوم و صحة

( إكتشافات و بحوث علمية )

الكافئين ما لها و ما عليها

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

القهوة

تسبب الالتهابات و أمراض القلب

          أثبتت دراسة طبية أجريت في العاصمة أثينا مؤخرا، أن استهلاك كميات متوسطة أو كبيرة من القهوة يساهم في زيادة مستويات مواد التهابية معينة في الدم، مما يفسر العلاقة بين هذا المشروب وأمراض القلب.

وأوضح الباحثون في جامعة هاروكوبيو اليونانية، أن المستويات البسيطة من الالتهابات تعد عامل خطر كامن للإصابة بأمراض القلب مستقبلا، حتى بعد الأخذ في الاعتبار السن والجنس وعادات التدخين ووزن الجسم والنشاط البدني وغيرها من العوامل المرتبطة بالإصابة.

واكتشف الباحثون بعد متابعة 3 آلاف شخص لا يملكون تاريخا عائليا سابقا للإصابة بأمراض القلب الوعائية، ومراقبة عاداتهم الغذائية لتقييم مدى استهلاكهم للقهوة، إضافة إلى فحص عينات من دمائهم لقياس نسبة مواد معينة مسؤولة عن العمليات الالتهابية، وجود مستويات أعلى من جميع المواد الالتهابية التي تم فحصها عند الأشخاص الذين استهلكوا أكثر من فنجان واحد من القهوة يوميا، مقارنة بالذين لم يشربوها.

وأوضح هؤلاء في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، أن الخطر القلبي كان واضحا مع جميع أنواع القهوة، كالسميكة والمتخمرة واليونانية والكابتشينو وحتى المفلترة، لأن هذه المشروبات غالبا ما تكون مركزة أكثر من غيرها وتحتوي على أكثر من 28 ملليغراما من الكافيين في الفنجان أو الكوب الواحد.