علوم / غذاء و دواء  (4)

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات
 

الفطر

سلاح فعال في حماية القلب

و الوقاية من البدانة

        وجدت دراسة بريطانية حديثة أن الأطعمة النباتية التي تصنع من الفطر، يمكنها أن تقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية والعمل كذلك على محافظة الأشخاص على رشاقتهم ونحافتهم. ليس هذا فحسب، بل والعمل أيضًا على تقليل مخاطر الإصابة بداء البول السكري، وذلك بحسب النتائج التي نشرت لتلك الدراسة في المجلة الخاصة بالمؤسسة البريطانية للتغذية.
ويقول الخبراء إن تناول الأشخاص لوجبات غذائية غنية ببروتين يطلق عليه اسم " mycoprotein " وهو أحد أشكال البروتينات عالية الجودة الخالية من اللحوم يساعد على تخفيض نسبة الكولسترول ويعمل أيضًا على تقليل المستويات المرتفعة للغلوكوز والأنسولين في الدم. كما أنها تعمل على إطالة الشعور بالشبع بعد تناول الأطعمة، ومساعدة الأشخاص على إبقاء أجسامهم نحيفة.
وأضاف الخبراء أن بروتين " mycoprotein " يصنع من خلال إضافة الأكسجين والنيتروجين والغلوكوز والعناصر المعدنية إلى أحد الفطريات الطبيعية التي يطلق عليها اسم " Fusarium venenatum ". ويوجد هذا البروتين في المنتجات الخالية من اللحوم مثل اللحم المفروم والنقانق والاسكالوبات والأطعمة اللذيذة والوجبات السريعة. وثبت للباحثين من خلال دراستهم أن معدل الكولسترول ينخفض بنسبة 14 % لدى الأشخاص الذين يتناولون 190 غرامًا من بروتين " mycoprotein " يوميًا وعلى مدار ثلاثة أسابيع.
وهذا ما يحدث نفسه عند تناول الأشخاص لوجبة من اللحم المفروم تحتوي على 80 غرامًا من بروتين " mycoprotein "، كما ينخفض الكولسترول بنسبة 10 % لدى الأشخاص الذين تتزايد لديهم معدلات الكولسترول عند تناولهم لما بين 120 إلى 140 غرامًا يوميًا من بروتين " mycoprotein ". وهنا أوضح الباحثون أن هذا البروتين ربما يكون مفيدًا في ضبط معدلات البدانة وداء البول السكري من النوع الثاني لأنه يعمل على تبطيء عملية نقل السكريات الغذائية من المعدة إلى مجرى الدم.
وقالت الباحثة الغذائية، أنجيلا دودين :" يعد هذا البروتين في واقع الأمر طعامًا صحيًا، ويكفي انه يتمتع بكل هذه المزايا. فإذا استطاع أن ينقل لك الشعور بالشبع، وساعدك على تخفيض تأثير السكر في الدم وساهم في خفض الكولسترول، فإنه يبدو وكأنه جزء من أحد أنواع الأطعمة الفذة ".