علوم / غذاء و دواء

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات
 

Visit Aldoukan.com

 

ارسل رسالة الى اي جوال

 

خدمة مجانية

 من العربي الحر 

freearabi.com

 


 

العسل و الدورة الدموية

عن دار الخليج الإماراتية

 

      يعتبر العسل من أجود أنواع الدواء لما له من تأثير مفيد، فهو يدفع الفضلات المجتمعة في المعدة أو المتراكمة في الأمعاء، وفيه جلاء وتليين، وهو سهل الهضم والامتصاص، سريع التمثيل يصفه الأطباء لمرضى القلب والناقهين لعدم غيابه في المعدة من ثم لا تضغط على القلب فترهقه.

وهو مفيد للأطفال والشيوخ لما يحتويه من الانزيمات، فهو منشط للدورة الدموية، مولد للطاقة، منشط للكبد. وقد أخبرت السيدة عائشة (رضي الله عنها): كان أحب الشراب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وقد عرف العسل بأنه غذاء جيد منشط لما يحتويه من عناصر غذائية مفيدة، منها مواد سكرية وأهمها الفركتوز والجلوكوز بنسبة 80% يمتصها الجسم بسهولة دون أدنى تعب، ويمد عضلات الجسم بالطاقة والنشاط والقوة، وقد ثبت أنه يحوي أيضاً البروتين والمعادن والحديد والنحاس والكبريت والبوتاسيوم والمنجنيز والفوسفور والكنور والصوديوم والكالسيوم والألمنيوم واليورون والليتوم والقصدير والخارصين والتيتان والسيليكا والسيليكون والماغنسوم واليود والبوتاسيوم والكروم والنيكل والرصاص، مجموعة فيتامينات (ب) وفيتامينات (ج، د، ك، و، ه)، وفوليك أسيد وحمض النيكوتيك، وانزيمات الخمائر والنيتروجين والحوامض والزيوت الأثيرية والمواد القطرانية.

وللعسل تأثير مميز في نمو الأطفال المولودين قبل أوانهم عندما يضاف الى حليب الأم وهو مقو للأسنان ويحفز نمو العظام عند الطفل الصغير.

ومن إعجازات العسل أنه لا يسبب تلف الأسنان كباقي المواد السكرية، بل يعالج اللثة للأطفال وقت التسنين.

كما ويحتوي العسل على بعض الانزيمات التي تساعد على الهضم والامتصاص، ويتميز بأنه يعطي توازناً قلوياً مع الأحماض الناتجة عن قيام بمجهود جسماني عند الشعور بالفتور والإرهاق.

فبمكونات العسل ومميزاته يعتبر من أفضل المأكولات من حيث القيمة والنقاء والفائدة. وهو مصدر للصحة، ولذا يوصف للضعف العام والهزال وللأطفال المرضى بسوء التغذية.

من استخداماته العلاجية نذكر بعضاً منها:

 يضاف العسل الى عصير الليمون للوقاية من نزلات البرد خاصة في الشتاء، ولأمراض الصدر عامة.

 ويضاف الى عصير البرتقال وخميرة البيرة فيكون مزيجاً مغذياً فاتحاً للشهية ومقوياً عاماً.

 ويستخدم كعلاج للكبد فيساعد على إزالة السموم وبواقي تفاعل بعض المواد بالكبد.

 ويستخدم في علاج الجروح حيث يقيها من الجراثيم ويتميز بأنه لا يلتصق بالجرح ويجعله معقماً ويساعد على سرعة التئام الجروح._