ص 2   ص3    الارشيف3

دراسات إجتماعية

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

elite

MODELS' FASHION
EuroLIne
Duba
United Arab Emirates
Tel: +971 4 3978678 , Fax: +971 4 3963344
euroline
@emirates.net.ae

دبي - الامارات العربية المنحدة

 

 


 

 

 الزواج المضطرب

 يؤدي إلى صحة مضطربة

 

لفتت دراسة حديثة انتباه المتزوجين إلى أن سوء العلاقات الزوجية وفشلها، يمكن أن يهدد صحة الزوج والزوجة على حد سواء.

و وجد باحثون أن الرجل والمرأة التعيسين في زواجهما، يعانون من ارتفاع نسبة الشدة النفسية خلال اليوم في المنزل والعمل، مع احتمالات ارتفاع الضغط الشرياني خلال منتصف النهار، خاصة أثناء ساعات العمل، مما قد يرفع نسبة احتمالات الاصابة بالنوبات القلبية والجلطات.

وفي هذا السياق، تقول الدكتورة روزاليند بارنيت، الأستاذة في مركز بحوث الامراض النسائية بجامعة براندي في وولتمان:" ما يحدث غالبا أن المشاكل الزوجية تتسلل إلى مكان العمل مع الزوج أو الزوجة، واستمرار هذه الضغوط مع الزمن قد يؤدي لمشاكل صحية حقيقية."

وقد وجد الباحثون أن الزواج السيء يؤثر على الزوجة أكثر من الزوج.

وتوضح الدكتورة بارنيت:" يفترض عموما أن العلاقات الأولية تعتبر حرجة بالنسبة لسلامة الوضع النفسي للمرأة أكثر من الرجل."

نتائج البحث نشرت في العدد الأخير من مجلة Annals of Behavioral Medicine، حيث قام الباحثون فيها بقياس مؤشرات الشدة النفسية، مثل فحص مستويات الكورتيزول في اللعاب ( هرمون الشدة النفسية)، وتسجيل تقارير الأشخاص حول حالاتهم النفسية خلال اليوم.

وأظهرت النتائج ارتفاع نسبة الكورتيزول في الصباح لدى الازواج الذين يعانون من مشاكل زوجية، مع ارتفاع في الضغط الشرياني خلال ساعات النهار، أكثر من أولئك الذين يعيشون زواجا سعيدا، في حين تساوت نسب التأثيرات السلبية لدى الرجال والنساء.

وذكر الباحثون ان وجود الشدة النفسية يرتبط بشكل مباشر مع حدوث المشاكل القلبية، الجلطات، السرطان وغيرها من العديد من الامراض.

كما أنها تضاف إلى المشاكل النفسية الاخرى التي يعاني منها الازواج خلال حياتهم اليومية، والتي يكون لها تأثيرا سلبيا مركبا على الصحة النفسية والعضوية للمرأة والرجل