المنوعات

ثقافة و فنون و معلومات عامة

الأبواب الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

 

 

 

The Ibrahim Abu-Lughod Post-Doctoral Fellowship in Palestine Studies at ColumbiaUniversity
منحة الدكتور إبراهيم أبو لغد لدراسات ما بعد الدكتوراه  في الدراسات الفلسطينية في

جامعة كولومبيا

عربي/ English

مشاركة : سابية عطية

        The Center for Palestine Studies at Columbia University's Middle East Institute is pleased to announce the 2013-2014 Ibrahim Abu-Lughod Award in Palestine Studies.

This post-doctoral fellowship seeks to recognize and foster innovative and ground-breaking scholarship on issues related to Palestine and Palestinians. The award will support a scholar working on a book project in any field of the humanities or social sciences. The Fellow will spend one semester at Columbia University in New York, pursuing her or his research and writing, and participating in the intellectual life of the Center for Palestine Studies. Previous IAL fellows include Lena Meari, who spent Spring 2012 working on her book, Interrogating "Painful" Encounters, an ethnographic, historical, and philosophical study of the encounter between Palestinian political activists and interrogators from the Israeli General Security Service and Leena Dallasheh, our current CPS Fellow, who is focusing her book on the social and political history of Nazareth from 1940 to 1966, tracing how Palestinians who remained in Israel in 1948 negotiated their incorporation in the state, affirming their rights as citizens and their identity as Palestinian.

The international competition is open to all post-doctoral scholars who share the mission of the Center for Palestine Studies to advance the production and circulation of knowledge on Palestinian history, culture, society, and politics through outstanding scholarship. The one-semester fellowship at Columbia carries a stipend of $25,000 and the status of post-doctoral research fellow or visiting scholar, as appropriate.

This award has been made possible by the generosity of Abdel Mohsin Al-Qattan, through the A.M. Qattan Foundation, in honor of his friend, the Palestinian scholar and intellectual, Ibrahim Abu-Lughod (1929-2001). Their close friendship began in the aftermath of the nakbah of 1948 and evolved into a shared commitment to justice for Palestinians to be realized in part through support for excellence in higher education and scholarship. In later years, upon the establishment of the A.M. Qattan Foundation in Palestine, Ibrahim Abu-Lughod helped found the Qattan Centre for Educational Research and Development; one of the Foundation's core programs.

Application deadline is February 15, 2013. More details and application information Fellowship page.

 

منحة الدكتور إبراهيم أبو لغد لدراسات ما بعد الدكتوراه  في الدراسات الفلسطينية في

جامعة كولومبيا

      يسر مركز دراسات فلسطين في معهد الشرق الأوسط في جامعة كولومبيا الإعلان عن منحة إبراهيم أبو لغد للعام 2013 2014 في الدراسات الفلسطينية.  هذه المنحة مخصصة لمرحلة ما بعد الدكتوراه، وتهدف إلى تشجيع الأبحاث الرائدة والمبتكرة في المجالات المتعلقة بفلسطين والشعب الفلسطيني.  وستوفر المنحة الدعم لباحث(ة) يعمل/تعمل على مشروع كتاب في أي مجال من مجالات العلوم الإنسانية أو الاجتماعية.  وسيقضي/ستقضي الزميل(ة) فصلاً دراسياً واحداً في جامعة كولومبيا في نيويورك، ليقوم/تقوم بالبحث والكتابة والمشاركة الفعالة في الحياة الثقافية للمركز دراسات فلسطين 

أصبحت هذه المنحة ممكنة بفضل تبرع من مؤسسة عبد المحسن القطان، تكريماً للباحث والمفكر الفلسطيني الراحل إبراهيم أبو لغد (1929 2001).  وكانت صداقة وطيدة جمعت بين عبد المحسن القطان وإبراهيم أو لغد بدأت بعد النكبة مباشرة، وتطورت إلى التزام مشترك بالسعي نحو تحقيق العدالة للفلسطينين، من خلال دعم التميز في مجال البحث العلمي والدراسات العليا.  في السنوات اللاحقة، وبعد إنشاء مؤسسة عبد المحسن القطَّان في فلسطين، ساهم إبراهيم أبو لغد في إنشاء مركز القطان للبحث والتطوير التربوي كأحد البرامج الرئيسية في المؤسسة.

وتفتح المنحة المجال للمنافسة على مستوى العالم بين جميع الباحثين والباحثات لمرحلة ما بعد الدكتوراه، الذين يشاركون مركز الدراسات الفلسطينية في رسالته للمضي قدماً في إنتاج المعرفة عن التاريخ والثقافة والمجتمع والسياسة الفلسطينية وتعميمها، من خلال البحث العلمي المتميز.  ستعطى الأفضلية للمتقدمين من حقول معرفية تعاني شحاً في المجال البحثي، وأولئك الذين يتوقع أن يحققوا الاستفادة الكبرى من الموارد الأكاديمية التي توفرها جامعة كولومبيا. ومن بين الحاصلين على منح برنامج إبراهيم أبو لغد، لينا معاري التي أمضت ربيع سنة 2012 وهي تعمل على كتابها، جلسات تحقيق "مؤلمة"، وهو دراسة إثنولوجية وتاريخية وفلسفية للمواجهات بين الناشطين السياسيين الفلسطينيين والمحققين التابعين لجهاز الأمن الإسرائيلي العام (الشاباك) ولينا دلاشة، وهي المستفيدة الحالية من منحة مركز الدراسات الفلسطينية، التي تركز في كتابها على التاريخ الإجتماعي والسياسي للناصرة من 1940 إلى 1966، مدققة في كيفية تفاوض الفلسطينيين الباقين في إسرائيل في 1948 للتمكن من الإنخراط في الدولة والتأكيد على حقوقهم كمواطنين وعلى هويتهم الفلسطينية.

مدة منحة الزمالة فصل دراسي واحد، تشمل راتباً قدره 25,000 دولار أمريكي، ونيل مرتبة الزمالة البحثية أو الزيارة البحثية في جامعة كولومبيا.

آخر موعد لتلقي الطلبات هو15 شباط 2013.  لمزيد من التفاصيل والمعلومات عن الطلبات للعام 2013 2014، يمكنكم الاطلاع على الموقع الإلكتروني لمركز الدراسات الفلسطينية التالي:

 Fellowship Page

ملاحظة : عاجلت الدكتور ابراهيم أبو لغد المنية بتاريخ السادس من شباط/فبراير 2013

عليك بقتل هؤلاء الخمسة

مشاركة : علي الحسني

عندما يشعر الإنسان بالوحده تتداخل عليه الأفكار وتتشابك عليه الامور فيتعكر مزاجه بالغالب وفي هذا الوقت بالذات تفكيره يزيد من شدة تعقيده وشعوره بالكآبه الغامضه,,,فالوحده إذا أقترن معها السلبيه في التفكير فهي قاتله,,,,,,فأقتلها

التفاصيل