الأدب 2

مجموعات قصصية

  نزار ب.  الزين

مجموعة "بين عاشقين"

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

سيرة ذاتية
نزار ب. الزين


- تتجاوز قصصي القصيرة غير المطبوعة المائة قصة و أقصوصة
إضافة إلى  :

-  ثمانية أعمال روائية صغيرة ذات طابع وطني تحت مسمى كيمنسانيا

 ( الكيمياء الإنسانية )
-  ثمانية أعمال روائية صغيرة تحت عنوان كنز ممتاز بك
-  عمل روائي طويل واحد

 تحت عنوان عيلة الأستاذ

- عشر حكايات للأطفال
- عدد من الدراسات الأدبية و الفكرية نشرت في الصحف الكويتية (الراي العام - القبس - الوطن ) و العربية في أمريكا ( أنباء العرب - العرب ) و بعض المواقع الألكترونية المهتمة بالأدب .
أما عني شخصيا فأنا :
- نزار بهاء الدين الزين
- من مواليد دمشق في الخامس من تشرين الأول ( أكتوبر ) من عام 1931
- بدأت حياتي العملية كمدرس في دمشق لمدة خمس سنوات
- عملت في الكويت كأخصائي إجتماعي و مثقف عام ، لمدة 33 سنة قبل أن أتقاعد عام 1990، إضافة إلى عملي الإضافي في صحف الكويت .
- كتبت أول مجموعة قصصية بعنوان ( ضحية المجتمع ) عندما كنت في الثانوية العامة عام 1949
- كتبت مجموعتي الثانية ( ساره روزنسكي ) سنة 1979
- و إضافة إلى عشقي للأدب فإنني أهوى الفنون التشكيلية كذلك ، و قد أقمت معرضا لإنتاجي الفني في شهر أكتوبر 1999 في مدينة دمشق/ مركز المزة الثقافي خلال إحدى زياراتي للوطن ضمت 55 لوحة .
أعيش في الولايات المتحدة منذ إنتهاء خدمتي في الكويت أي منذ عام 1990 و أدير حاليا مع إبني وسيم مجلة ( العربي الحر ) الألكترونية - عبر الأنترنيت ؛
و عنوان الموقع : 
www.freearabi.com

 

 

البديل

ق ق ج

نزار ب. الزين*

  

قالت الأميرة جِهان مستاءة ، موجهة كلامها الغاضب إلى وزير الزراعة:

-  بينما كنت أقوم بجولة ، مررت بالوادي المجاور ، فلاحظت شلالا من الماء الدافق  منحدرا من حدائق القصر ، هذا لا يجوز يا سعادة الوزير  ، بينما الناس يجأرون بالشكوى من شح المياه لإرواء عطشهم و زرعهم و سائمتهم !.

أجابها الوزير مرتبكا

=  بماذا تأمر مولاتي ؟

أجابته بنبرة حادة : "دعهم يحولون مجرى الماء بعيدا  !!! "

  

===========

*نزار بهاء الدين الزين

   سوري مغترب

   عضو إتحاد كتاب الأنترنيت العرب

الموقع :  www.FreeArabi.com  

 

البديل

ق ق ج

نزار ب. الزين*

 أوسمة

 

 

 

-1-

استاذي...
حين تتوارى بصائر ساسها ضيم ، لن تفتح لهم من ألوان الطيف غير القاتم....
احترامي وجميل ما أقرأ

نسيم قبها فلسطين

دنيا الرأي/دنيا الوطن                                                       31/8/2010 

http://pulpit.alwatanvoice.com/articles/2010/08/28/208093.htm

الرد

شكرا لزيارتك أخي نسيم

و لاهتمامك و ثنائك العاطر

مع كل المودة و التقدير

نزار

-2-

الأستاذ الأديب نزار الزين

هكذا هي حلول اهل القصر
جميل سلمت كل الحب والاحترام
ايهاب أبو مسلم فلسطين

امومة(ق.ق.ج) بقلم:ايهاب ابو مسلم

دنيا الرأي/دنيا الوطن                                                       31/8/2010 

http://pulpit.alwatanvoice.com/articles/2010/08/28/208093.htm

الرد

صدقت أخي إيهاب

فللقصر رؤاه المختلفة

ممتن لمشاركتك القيِّمة

و دمت بخير و رخاء

نزار

-3-

أخي نزار

هذا هو طبع الاستبداد وشكله . الشعب المسود في واد ، والحاكم السائد في واد آخر .
فهو لايدري حتى بمعاناة الرعاع من الناس !!
فكيف يمكن أن يحل مشاكلهم .. لا شك أنه وصلتك صور إسماعيل هنية التي وصلتني أيضا وهو يفطر مع أسرة من قطاع غزة لا حول لها ولا قوة وهي مكونة على ما أعتقد من ثمانية أو سبعة أفراد ويعيشون في منزل من عشرين مترا
هذا هو الحاكم الذي ينقصنا وفرق بين هذا وذاك وأولئك ... لله درك يا إسماعيل هنية ، ولله در كل من اتقى واتبع الهدى ..

أحمد القاطي المغرب

دنيا الرأي/دنيا الوطن                                                       31/8/2010 

http://pulpit.alwatanvoice.com/articles/2010/08/28/208093.htm

الرد

أخي الفاضل للأسف الحاكم في واد

و النحكوم في وادٍ آخر

و الظلم يبقى سيد الموقف

شكرا لمرورك الكريم و مشاركتك التفاعلية

و على الخير دوما نلتقي

نزار

-4-

كما المثل القائل: "" جاء يكحلها عمى عينها""
والنص يخفى مهازل وعبث عظيم ينخر قادة واولى الامر للامة منذ زمن طويل وما يزال يستفحل !!!
** الاديب الارقى نزار ب. الزين....
تحايا عبقة بالزعتر.......................

المهندس زياد صيدم فلسطين/غزة

دنيا الرأي/دنيا الوطن                                                       31/8/2010 

http://pulpit.alwatanvoice.com/articles/2010/08/28/208093.htm

الرد

أخي الحبيب زياد

هي ارادت تجنب الفضيحة

بفضيحة أكبر

و في جميع الأحوال فإن حدائق القصر

أهم من قوت الناس

***

شكرا لزيارتك

مع تحايا عبقة بالياسمين

نزار

-5-

الأستاذ الراقي / الأديب نزار

سيدي هكذا المستبد في علياء لان هناك وقود تشتعل من العامة وتدفع الثمن ليتمتعون.. صورة مكثفة من ظلم واستبداد يتجدد كل يوم وكأنهم يتفننون بالاستبداد والقهر
دمت أيها المبدع

سميرة فلسطين/رفح

دنيا الرأي/دنيا الوطن                                                       31/8/2010 

http://pulpit.alwatanvoice.com/articles/2010/08/28/208093.htm

الرد

أختي الفاضلة سميرة

كماتفضلت ، تلك هي عواقب الإستبداد

أن يظل الشعب في واد ، و الحكم في واد

و تبقى حدائق القصر ، أهم قوت الشعب

شكرا لمرورك و تعقيبك القيِّم

و دمت بخير و سعادة

نزار

-6-

هذه الومضة القصصية تتطلب القراءة اكثر من مرة لكي تفهم
حقيقة لم اجد ذاك التجانس بين العنوان والشخصية التي بدت رجولية بضمير المخاطب
ثم تحولت الى شخصية انثوية . هذه الومضة القصصية اجدها كاللغز الصعب او الفكر العسيرة على الفهم.
لك اسلوب متفرد استاذ نزار واحييك عليه
جمال العلي العراق

منتديات العروبة                                     31/8/2010

http://alorobanews.com/vb/showthread.php?p=265768#post265768

الرد

سامحك الله يا أخي جمال
هي أميرة أو سيدة القصر الأولى أو رئيسة وزراء أو أية متنفذة ، لم يعجبها وجود الشلال ، فهو فضيحة / فالقصر ينعم بالحدائق و الماء الوفير و الشلالات ، و الناس عِطاش ؛ و لكن بدلا من أن تطلب من الوزير أن يقتصد باستهلاك ماء حدائق القصر ، طلبت منه أن يحِّول مجرى الماء عن الشلال !!!
شكرا لمرورك و اهتمامك أخي الكريم ، و دمت بخير
نزار

-7-

محبتي

استبدادية كبيرة تخول من يملك المفاتيح ، مصادرة حق الآخرين ، في ان يحول مجرى الشيء كما يريد
هكذا هم العطاش في وطننا ..سيستمرون في رفع عقيرة الرفض وستستمر الشلالات بمد العطاء للمستبد
شكرا أستاذنا نزار على هذه اللقطة العميقة

فاطمة الزهراء العلوي - المغرب

منتديات العروبة                                                 1/9/2010

http://alorobanews.com/vb/showthread.php?p=265768#post265768

الرد

أختي المبدعة فاطمة الزهراء

الأعمق هو قراءتك التي اضاءت جميع جوانب النصفلك الشكر و الود ، بلا حد

نزار

-8-

نهاية مفاجئة حقا ويبقى من على عينيه ستائر الترف لايرى سوى حاله.
اشتقنا لنصوصك الرائعة استاذنا
رغد - العراق

منتديات فرسان الثقافة                              5/9/2010

http://www.omferas.com/vb/showthread.php?p=109451&posted=1#post109451

الرد

جميل هذا القول المأثور :
"من على عينيه ستائر الترف لايرى سوى حاله"
و هو مطابق تماما لمغزى الأقصوصة
***

شكرا لمرورك أختي رغد
و لمشاركتك القيِّمة
رمضان كريم
و كل عام و أنت بخير
نزار

-9-

قوية القصة جدا , عمر بن الخطاب رضي الله عنه , كان يخطب فقرقر بطنه , فقال له قرقر أو لا تقرقر , والله لا تشبع حتى يشبع أطفال المسلمين ...
بوركت من أديب أريب , وخواتم مباركة

صديق أحمد عطيف السعودية

منتديات أزاهير                                   5/9/2010

http://www.azaheer.org/vb/member.php?u=9121

الرد

يا ليت حكام بني يعرب يقتدون بالعمرين إذاً لبقوا في طليعة الأمم

أخي الفاضل صديق

مشاركتك أثرت النص

فلك الشكر و الود ، بلا حد

نزار

-10-

لهم كل شيء يا أستاذ نزار
وربما لا يأبهون حتى لو مات الشعب من العطش

ماجد الخطاب سوريه/حماه

منتديات المجد                                                   7/9/2010

http://4-hama.com/showthread.php?p=101678#post101678

الرد

نعم ، فهم لا تهمهم سوى مصالحهم

و كما قال لويس الرابع عشر : " من بعدي الطوفان "

شكرا لمشاركتك القيِّمة

مع خالص المودة و الإحترام

نزار

-11-

صديقي نزار
قصة نقدية هادفة
وظفت السخرية والمفارقة والفجاءية كتقنيات فنية
مما أعطى للقصة قوة سواء على مستوى المضمون
أو على مستوى الشكل ...
دمت عاليا

ابراهيم ديب

منتديات إنانا                                               8/9/2010

http://www.inanasite.com/bb/viewtopic.php?f=3&t=22761&p=191158#p191158

الرد

أخي الفاضل ابراهيم

مشاركتك أضاءت النص من كل جوانبه

و ثناؤك شهادة أعتز بها على الدوام

فلك الشكر و الود ، بلا حد

نزار

-12-

أخي الكريم،
بعد أن قمت بجولة في متصفحكم يسعدني جدا المرور بمنثوراتكم العطرة.
وأرجو أن تقبلوا ملاحظاتي بكل ود.
...
سيدي الكريم،
لا أنكر أن قصتكم كانت هادفة تحمل مغزى عميقا يستدعي التفكير والتأمل ،وهو لعمري دليل على تمكنكم من هذا الجنس الأدبي الذي لا يتقنه الكثيرون.
ولكني مع ذلك أود الإشارة إلى عدم وجود داع لتحويل إسناد الأفعال والأقوال من ضمير المتكلم الذي بدأتم به القصة "بينما كنت أقوم بجولة..." إلى ضمير الغائب المؤنث في نهاية القصة من خلال قولكم "أجابها الوزير...أجابته بنبرة حادة...".
دمتم بكل ود.

فيصل نور تونس

المنابع الأدبية                                                      8-9-2010

http://www.mnab3.com/vb/showthread.php?p=216611&posted=1#post216611

الرد

أخي المكرم فيصل

أشكرك لاهتمامك بالنص

و لكن يبدو أن هذه النقلة بين الأنا و الهي أحدثت بعض الإلتباس

إنها يا أخي سيدة القصر الأولى ، أو الملكة ، أو الأميرة ، من كانت تقوم بالجولة

و ذلك هو المقصود

في جميع الأحوال أشكر كل الشكر لملاحظتك ، و سأقوم ببعض التعديل منعا للإلتباس

و على الخير دوما نلتقي ، معا لنرتفي

نزار

-13-

السلام عليكم
عندما يكون للقصة مسار ومغزى تسير له ووفقه ..
نعرف اننا امام ادب حقيقي...
أشرقت الفرسان بعودتك أديبنا الكبير
عمت رمضانا مقبولا
ريمه الخاني "ام فراس" سوريه

منتديات فرسان الثقافة                                    9/9/2010

http://www.alsdaqa.com/vb/showthread.php?t=38247

الرد

اشكر لك هذا الثناء غير المباشر

و ألف شكر لترحيبك

و بمناسبة عيد الفطر السعيد

كل عام و أنت و كل أحبابك بخير

نزار

-14-

كثير ما فعلته ! ربما حسبها المحافظة على مشاعر الرعية
أما أن تهبهم الماء وتحول إليهم المجرى فهذا لا يدخل ضمن حسابات المليكة
تحيتي لك أستاذ نزار
وكل عام وأنت بصحة وعافية

شجاع الصفدي فلسطين

ملتقى الصداقة                                              11/9/2010

http://www.alsdaqa.com/vb/showthread.php?t=38460

الرد

أخي المكرم شجاع

كل ما فعلته كان مداراة لتجاوز غير مقبول

أما الماء فهو مخصص لحدائق القصر

***

شكرا لمشاركتك القيِِّّمة

و دمت بخير و رخاء

نزار

-15-

لربما هؤلاء الناس هم من وضعوا الأحداث المهمة على الهامش وتفننوا بإبراز وقائع اخرى ملفتة للنظر
كلٌ بحسب رأيه ومكانته وحياته
شكرا لك أ. نزار الزين

د. ليلى الديبي

ملتقى الصداقة                                              12/9/2010

http://www.alsdaqa.com/vb/showthread.php?t=38460

الرد

أصبت أختي الكريمة د. ليلى

فهؤلاء تهمهم المظاهر أكثر من الفرائض

***

ممتن لزيارتك و مشاركتك في نقاش النص

و على الخير دوما نلتقي

نزار

-16-

لابد ان الاخير لم يعتد ابدا على توزيع زكاته
كان الله في العون
استاذ نزار
رشا محمد

ملتقى الصداقة                                              13/9/2010

http://www.alsdaqa.com/vb/showthread.php?t=38460

الرد

أختي الفاضلة رشا
بل هو معتاد علىذلك
و لكنه معتاد على ترك الناس على باب دارته لساعات
تفاخرا و تعاظما
***
شكرا لزيارتك أختي الكريمة
و لاهتمامك بنقاش النص
مع عميق مودتي
نزار

-17-

الاديب القدير نزار بهاء الزين
كلنا عطاش في أوطاننا لا نملك سلطة الحصول على شربة ماء نقية بينما ينعم الحكام بكل الترف والرفاه
هكذا هي قاعدة زمن الزيف والعقم والتسلط ..
مبدع كما دوما
احترامي وتقديري

إزدهار الأنصاري العراق

منتديات العروبة                                     19/9/2010

http://alorobanews.com/vb/showthread.php?t=29978

الرد

للأسف هذا قانون الغاب

مهيمن منذ الأزل

صاحب السلطة هو المالك

للأرض و الماء و رقاب البشر

تغلبت عليه بعض الدمقراطيات العالمية

و لكن في بلادنا لا زال الآمر الناهي

***

ممتن لمشاركتك في نقاش النص أختي الكريمة

و لثنائك الدافئ

نع خالص المودة و التقدير

نزار

-18-

القدير صاحب الأسلوب المميز
ذكرتني بقصة فيل الملك أرادوا ان يشكو عليه ولكن عندما رأوا الملك قالوا جئنا نتمنى ان تجد عروسا لفيلك ههههه

 للأسف زمن نحياه أناس يتحكمون بالناس كدمى بخيوط يتحكمون هم فيها
ونحن ما لنا سوى الاعتراض والكلام والكلام
تقديري لك على الدوام

لبنى عبد الفتاح فلسطين/غزة

منتديات العروبة                                     19/9/2010

http://alorobanews.com/vb/showthread.php?t=29978

الرد

المشكلة يا أختي  لبني

في المطبلين المزمرين للحاكم

حتى لو كان على خطأ

كماحال هذا الوزير في الأقصوصة

***

مثلك ، اضاء جميع جوانب النص

و ثناؤك شهادة أعتز بها

فلك عميق شكري و امتناني

نزار

-19-

رائعة ذكرتني بحكاية شعبية تقول:
يحكى أن ملكا ظالما كانت له ناقة يتركها تعيث فسادا في مزروعات الشعب
وذات يوم اجتمع اصحاب المزروعات وقرروا أن يحتجوا لدى الملك
وخرجوا في تظاهرة يهتفون خلف أحدهم:
الناقة يا ملك...الناقة يا ملك
فخرج الملك من شرفة قصره على صراخهم وقال:
ماذا جرى للناقة؟
فالتفت قائد المظاهرة خلفه فلم يجد أي شخص
فقال:انها تريد جملا فحلا يا سيدي...زوجها..لا يجوز ان تبقى وحيدة هكذا.
فاستجاب الملك لطلبه وكافأه...وتكاثرت السلالة وازداد خرابها وتخريبها

جميل السلحوت فلسطين

منتديات العروبة                                     19/9/2010

http://alorobanews.com/vb/showthread.php?t=29978

الرد

أخي المكرم جميل

المثل الذ سقته ، مطابق لمغزى الأقصوصة،

فالمشكلة في أعوان الحاكم ، المطبلين  المزمرين له ، حتى لو كان على خطأ

***

شكرا أخي الكريم لزيارتك و مشاركتك القيِّمة في نقاش النص

و على الخير دوما نلتقي

نزار

-20-

العتب على من
على الملكة
على الشعب
ام على مجرى النهر الذي لم يعرف كيف واين يجري !
شكراً سيد نزار

نسمة محمد فلسطين/نابلس

ملتقى الصداقة                                              20/9/2010

http://www.alsdaqa.com/vb/showthread.php?t=38460

الرد

برأيي العتب على الشعب الصامت

شكرا لزيارتك أختي نسمة

و لتفاعلك مع النص

و دمت بخير و سعادة

نزار

-21-

أهلا بك أستاذ نزار
وما أجمل الكلام الذي يلامس شغاف القلب بحروفه الهادفة النزرة
إنه الإبداع بحق
لك مني خالص الود
تحياتي

محمود فرحان حمادي العراق

الصورة الرمزية محمود فرحان حمادي

ملتقى الواحة                                                    22/9/2010

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/threads/43579-البديل-ق-ق-ج-نزار-ب.-الزين?p=545516#post545516

الرد

أخي المكرم محمود

يا مرحبا بأولى إطلالاتك على حروفي

و ألف شكر لثنائك الدافئ

مع خالص مودتي و احترامي

نزار

-22-

القدير نزار ب. الزين
نص موجز بحروفه مكثف بمعانيه وسمو فكرته....
تقديري الكبير 

كريمة سعيد

ملتقى الواحة                                                    22/9/2010

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/threads/43579-البديل-ق-ق-ج-نزار-ب.-الزين?p=545516#post545516

الرد

أختي الفاضلة كريمة

شكرا لمشاركتك في نقاش النص

أما ثناؤك فهو وسام زيِّن نصي و صدري

خالص ودي لك

نزار

-23-

هناك شلالات وأنهار كثيرة جعلتها البشريّة الطامعة تصبّ في غير مجاريها ، وتوجب التغيير والتّصحيح ... ومضة هادفة وناقدة دام إبداعك ... تقديري واحترامي

كاملة بدارنة الأردن

ملتقى الواحة                                                    22/9/2010

http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/threads/43579-البديل-ق-ق-ج-نزار-ب.-الزين?p=545516#post545516

الرد

أختي الفاضلة كاملة

صدقت و الله ، فالرغبة الطامعة بالهيمنة

داء بشري ، لا تغيرة إلا التربية القويمة

***

ممتن لمرورك و مشاركتك القيِّمة

أما ثناؤك فهو شهادة أعتز بها

مع خالص الود و الإحترام

نزار

-24-

الاستئثار بالمال والمتاع من الملوك والأمراء والوزراء عن عامة الناس
أخبر عنها الرسول صلى الله عليه وسلم ( ستلقون بعدي أثرة )
سلم يراعك أيها القاص المتألق

حامد الغامدي السعودية

مرافئ الوجدان                                          2/10/2010

http://www.mrafee.com/vb/showthread.php?t=17267

الرد

صدقت أخي الكريم حامد

فالأثرة ظاهرة إنسانية سيئة

و خاصة إذا تحلى بها ذوي الأمر و النهي

***

شكرا لمرورك أخي الكريم و مشاركتك القيِّمة

مع خالص المودة و التقدير

نزار

-25-

أجاب الوزير مولاتَهُ
بينماكانت تقوم بجولة في الوادي المجاور.
وافق على نقل مجرى النهر من جانب الترف
إلى جانب المحتاجين.
سلم يراعك
صديقي القاص الرائع
نزار
صدى الخالدي العراق

مرافئ الوجدان                                          2/10/2010

http://www.mrafee.com/vb/showthread.php?t=17267

الرد

شكرا لزيارتك و مشاركتك القيِّمة

أخي صدى

عميق مودتي لك و اعتزازي بك

نزار

-26-

الأستاذ القدير نزار الزين
أقصوصة مدهشة استطعت من خلالها أن تضخ جمالاً سردياً مكثفاً
أما القفلة فكانت صادمة مدهشة بصعق تفجيري
هكذا نحن في أوطاننا...نمارس شريعة الغاب بكل تفاصيلها!!
ذكرتني بموقف ماري أنطوانيت ملكة فرنسا وزوجة الملك لويس السادس عشر
ووالدة الأمير الصغير لويس السابع عشر والأميرة ماريا تريز،
تنسب لها المقولة المشهورة  "إذا لم يكن هناك خبزاً للفقراء.. دعهم يأكلون بسكويت"
هذا عندما قامت مظاهرات في باريس بسبب الفقر المدقع والجوع الذي تعرض له الشعب
احترامي

ساره أحمد العراق

منتديات العروبة                                                    11/10/2010

http://alorobanews.com/vb/showthread.php?t=29978&page=2

الرد

أختي الفاضلة ساره

قدمت هنا تحليلا أضاء جميع جوانب النص

و غاص عميقا بين سطوره

فأجدت و ابدعت

جزيل الشكر لك و عميق التقدير

نزار

-27-

عبثية الأوضاح تفضحها ومضتكَ القصصية في براعة, عندما يطل الفساد برأسه الوقحة بهذا الفجور, نشعر بالقرف!
رائعة بكل المقاييس!
ودي وتقديري

د. نجلاء الضمان - سوريه

منتديات إنانا                                                   17/6/2011

http://www.inanasite.net/bb/viewtopic.php?f=3&t=22761&sid=3c1236da29e74e0c61f29c5f5b62e197

الرد

أختي الفاضلة الدكتور نجلاء
صدقت ، إنه الفساد بجميع أبعاده
ترى متى نتخلص منه ؟
******
الشكر الجزيل لمرورك
أما ثناؤك فهو وسام
زين نصي و شرف صدري
مودتي لك و اعتزازي بك
نزار

-28-

الأقصوصة تحكي عن الاستبداد

وان الحاكم لم يكن ابدا يهمه مصلحة شعبه
سواء عطشوا ام جاعوا لايهمه غير نفسه
و لكنك ياابى ناقشت القصة بطريقه رائعه جدا

و ضربت على الوتر الحساس

شذى نزار الزين - سوريه/الأردن

28/10/2011
الرد

إبنتي الحبيبة شذى

أصبتِ ، فقد عالجت زوجة الرئيس الأمر

ظاهريا و تجنبت الحلول الحقيقية

***

أسعدتني زيارتك لنصي

و أسعدتني أكثر عبارات ثنائك الرقيقة

محبتي لك و لجميع أفراد أسرتك

والدك ، نزار