المنبر الحر

*  محتويات ( المنبر الحر ) يعبر عن آراء  كتابها

*  للرد على آراء  كٌتّاب  المنبر الحر ،  يرجى التكرم  باستخدام الرابط  التالي :

www.FreeArabi.com/FeedBack.htm

الأبواب الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

الأقباط في حالة ثورة

مقال : محمود الدبعي

      شهدت  منطقتا المقطم ومنشية ناصر شرق العاصمة المصرية القاهرة اشتباكات عنيفة وصفت بأنها طائفية بين مسيحيين ومسلمين وأسفرت عن سقوط عدد من الضحايا بحسب مصادر متطابقة.

وقال شاهد عيان إن عددا كبيرا من الأقباط قطعوا إحدى الطرق السريعة المارة بالمنطقة احتجاجا على أحداث طائفية وقعت في مركز أطفيح غرب القاهرة.

وأضاف شاهد العيان إن الاشتباكات شهدت إطلاق نار كثيفا في الوقت الذي انتشرت فيه عناصر الجيش في المنطقة للسيطرة على الموقف. وأشار إلى أن أقباطا تحصنوا فوق مرتفع مطل على الطريق وبادروا إلى إطلاق الرصاص.  و قالت مصادر قبطية لم ترغب بكشف اسمها بأن مجموعات قبطية تحركت من  أوروبا و اسكندنافيا لتأجيج مشاعر الأقباط بعد أن خفتت مشاعر العداء بين المسلمين و الأقباط بعد ثورة 25 يناير و يقول المصدر أن المجموعات التي وصلت مصر تحمل عداء شديد للإخوان المسلمين و أنهم يحملون الإخوان مسؤلية الإعتداء على الكنيسة و يذكر أن الكنيسة  القبطية في المهجر تغذي مشاعر الطائفية داخل مصر من أجل ايجاد وطن قومي للأقباط في مصر. و تعتبر الكنيسة القبطية الإخوان من محرضي الإرهاب الذي يعاني منه الأقباط.  ويؤكد ذلك بطرس غالي في مقابلة مع صحيفة سويدية تدعى مترو يوم 4 مارس حيث وصف الإخوان المسلمين بالفاشيين و النازيين الجدد.

وقالت مصادر أمنية: "قام الأقباط بتحطيم وحرق عدد من السيارات، واشتبك المسلمون مع المسيحيين ما أسفر عن سقوط ضحايا من الجانبين".

وذكر شهود عيان بمنطقة تعرف بمنطقة (الزرايب) بالمقطم أن مجموعة منازل بتلك المنطقة مشتعلة فيها النيران وأن قوات المطافئ لا تستطيع الوصول إليها لوجود إطلاق نار بالمنطقة.

وأضافوا إن قائد إدارة المطافئ اللواء عاطف زكي يتواجد على رأس عدد كبير من قواته التي تحاول دخول المنطقة لإطفاء الحرائق.

و يأتي ذلك فيما تصاعدت حدة التوتر الطائفي في العاصمة المصرية مع انتشار شائعات عن حرق متبادل لمساجد وكنائس في بعض مناطق المدينة وهي الشائعات التي سارعت الأجهزة المسؤولة إلى نفيها.

* محمود جميل الدبعي الأردن/السويد

     aldebee@yahoo.se