المنبر الحر

*  محتويات ( المنبر الحر ) يعبر عن آراء  أصحابها

*  للرد على آراء  كٌتّاب  المنبر الحر ،  يرجى التكرم  باستخدام الرابط  التالي :

www.FreeArabi.com/FeedBack.htm

 

الأبواب الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

انزعي النقاب و ارقصي

مقال

دلع المفتي*

الزمان: الساعة العاشرة صباحا.
المكان: شارع الدائري الثاني، الكويت.
الحدث: سائق دراجة نارية يقف مائلا على سيارة بجانبه في وسط الشارع، منتظرا إشارة المرور. تتحول الإشارة إلى خضراء.. فتتحرك السيارات ويتحرك الشاب معها ملتصقا بالسيارة. تتسارع وتيرة السير فيمسك الشاب بباب السيارة ويبقى معلقا بها. يجزع الجميع خوفا على الشاب المستهتر. تتوقف السيارة عند الإشارة التالية، كل من في الشارع يصيبه الفضول لمعرفة ماذا يجري. حالة هرج ومرج.. الموسيقى تهز السيارة وتخرج لتطرب الشارع بأكمله، نظرة إلى الداخل.. نجد ثلاث فتيات منقبات يرقصن في السيارة.
(هامش: المسكين كان على استعداد لدفع حياته ثمنا لـرقصة مع المنقبات).
نعود لموضوع الفتيات. لن نكرر الديباجات المعتادة: هذا ليس من عاداتنا وتقاليدنا، ولا تتهم الكل، وبعض المنقبات وليس جميعهن من يقمن بهذه الأعمال المشينة.. هذه النقاط مفروغ منها. لكن الوضع الحالي كما نراه يوميا في شوارعنا ومجمعاتنا هو أن النقاب بدأ يأخذ هيئة مختلفة عما وجد من اجله. فالنقاب وكما يعلم الجميع عادة وليس عبادة، ولم يأت الإسلام بأي تشريع يفرض النقاب على المرأة المسلمة، (وهذا الكلام ليس من عندي بل من علماء المسلمين)، بل كان من عادات العرب ما قبل الإسلام  لدواع جغرافية وبيئية واجتماعية. أما ما نراه اليوم من نقاب (فول أوبشن) بعيون كحيلة وعدسات ملونة وماكياج كامل، (هذا عدا التصرفات المخجلة التي تصاحبه من رقص وإغواء) فهو ليس نقابا دينيا ولا عقائديا ولا اجتماعيا، بل هو تخف واختباء لغرض في نفس يعقوب.
تارة نجد رجلا متخفيا وراء نقاب يدخل عرسا للنساء، كما ظهر في شريط مصور في السعودية، وتارة يلبس أحدهم النقاب ويدخل مجلس عزاء ليفجر نفسه بأبرياء طمعا بحوريات العين كما يحصل في العراق الجريح، هذا غير السيدات اللواتي يتنقبن ويجلسن عند الوزارات والجوامع للشحاذة، ثم بعد انتهاء وظيفتهن، ينزعن النقاب ويركبن سياراتهن الفارهة (كما تم عرضه على إحدى القنوات التلفزيونية)، ناهيك عن بعض المنقبات اللواتي يتخفين وراءه لممارسة الرذيلة والدخول والخروج من الشقق المشبوهة دون إمكان التعرف عليهن.
في العموم وبعيدا عن القوانين، وعند الكثير من الناس في بلادنا، ليس هناك مشكلة في النقاب ولا في الحجاب ولا في السفور ولا حتى في الرقص، لكن المشكلة تكمن في الخلط بين الأمور. فإلى بنت الحلال التي كانت ترقص في السيارة.. إن أردت الرقص في الشارع وإن نزعت عنك كل ما تبقى من حياء وأدب.. وان كنت جدعة انزعي النقاب وارقصي..!!

========

*دلع المفتي
dalaa@fasttelco.com