المنبر الحر

*  محتويات ( المنبر الحر ) يعبر عن آراء  كتابها

*  للرد على آراء  كٌتّاب  المنبر الحر ،  يرجى التكرم  باستخدام الرابط  التالي :

www.FreeArabi.com/FeedBack.htm

الأبواب الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

أكبر من إطعام كلب

مقال : دلع المفتي*

 

 

      حفل  الأسبوع الماضي بالعديد من القضايا العربية والعالمية، كان أهمها خبر وفاة ستيف جوبز عراب شركة أبل العالمية، وفوز الناشطة اليمنية توكل كرمان بجائزة نوبل للسلام. لكن؛ وبما أننا نحن العرب نخص أنفسنا بنظرة مختلفة إلى المسائل عموماً، ويتخذ مسار تفكيرنا منحى يمكن تسميته بالغرائبي، العجائبي، اللامنطقي، وحتى المجنون، لذا، كان لنا قولنا المهم في المسألتين.
فما ان أعلنت جائزة نوبل عن فوز أول امرأة عربية؛ وصفت بأنها شوكة في جنب الحكومة اليمنية كناشطة وثائرة ومعتقلة، حتى بدأ الجدل السفسطائي المعتاد حول أحقية السيدة توكل بنيل تلك الجائزة، وراح البعض يكيل اتهاماته لمؤسسة نوبل بمجاملة الربيع العربي، والتحيز للمرأة، بل واعترض آخر على ترشيح توكل قائلا نخشى أن يكون الغرب يريدها ان تصبح الرئيس القادم.. لديها أسلوب استبدادي، ومنهم من رأى أن إسراء محفوظ أو وائل غنيم أجدر وأحق بالجائزة من توكل، وشكك البعض في جنسيتها، وشكك آخرون في دينها ومذهبها كونها خلعت النقاب الأسود، مع أنها مازالت تلبس الحجاب. وبالرغم من كل هذا، لم تؤثر هذه الترهات في عزيمة هذه السيدة الحديدية، وأهدت فوزها لشهداء الربيع العربي في كل مكان.

أما ستيف جوبز الذي رحل تاركاً خلفه إرثاً غيّر ملامح البشرية وعالم التكنولوجيا وقلب حياة الناس، فلقد توقف العالم العربي والاسلامي على ر.جْل واحدة متسائلاً؛ هل يجوز الترحم على غير المسلم ؟ فاحتدمت الآراء، واندلقت الفتاوى، وانشغلت المواقع الاجتماعية (ومن خلال الاجهزة الالكترونية التي اخترعها جوبز نفسه) بجدل حام عقيم، حاول طرفاه بكل ما أوتيا من أدلة أن يثبت، كل على حدة، رأيه في الموضوع، فراح الطرف المحرّ.م يرفد رأيه بأحاديث وآيات قرآنية تؤكد حرمة الترحم على غير المسلم، بينما حاول الكثيرون دحض منطق الطرف الأول بأحاديث وآيات أخرى تؤكد ان رحمة الله تسع من تشاء وهو وحده الرحمن الرحيم.! وهكذا.. وبينما انشغل ملايين الناس بتذكر ابتكارات جوبز التي كان آخرها وضع العالم بأسره في هاتف ذكي رقيق قائلا للبشر: هاكم.. تواصلوا. انشغلنا نحن بأمور غيبية علمها عند الله وحده، متناسين أن عملية التحليل والتأويل والتفسير لنصوص القرآن والأحاديث، مرهونة بعقليات المفسرين، وهم بشر يخطئون ويصيبون، ولا يمتلكون الحقيقة المطلقة وان كانوا علماء دين.

لا يسعنا إلا القول لـستيف جوبز: نم قرير العين في مثواك الاخير وملايين البشر من مختلف الملل والاديان والمذاهب تدعو لك، فما قدمت (عند الله)، على الأرجح، أكبر بكثير من إطعام كلب، الذي ادخل عاهرة إلى الجنة*.

 

* (جاء في نص من الأحاديث النبوية الشريفة أن امرأة عاهرة دخلت الجنة لأنها أطعمت كلبا)
*
صباحك خير يا مصر. صباحك سكينة على قلوب اهلك مسيحيين ومسلمين. صباحك أمن وأمان يا ام الدنيا.
* دلع المفتي  - سوريه/الكويت

d.moufti@gmail.com