الصيدلية المهاودة

أناهايم/ كاليفورنيا

Discount Pharmacy

1150 N.Harbor Blvd.

Anaheim, Cal 92801

1(714) 520-9085

USA
 

 

الدكتور رياض عبد الكريم

Riad Z. Abdelkarim,M.D.

Diplomat of American Board

of Internal Medicine

1801 W,Romnya Drive

Ste. 305

Anaheim, California 92801

USA

1-714-808-9305

 

 

 عالم الإنترنت والتكنولوجيا

تكنولوجيا

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

 

 

 أقراص دي في دي

 الجيل المقبل يتسع لخزن أضعاف ما سبق

من البيانات والأفلام السينمائية

معركة حامية الوطيس بين الشركات المنتجة لها للسيطرة على السوق
 

       بات الان هناك خياران، فقد برزت أقراص دي في دي ذات الشعاع الازرق والاقراص العالية الوضوح، كأقراص قياسية للاجيال المقبلة. وبغض النظر عن النمط الذي سيعتمده السوق مستقبلا فان من المتوقع ان توفر هذه الاقراص لمنتجي المعدات الإلكترونية الاستهلاكية، القدرة على التحكم بهذه التقنية وحمايتها من تدني سعرها وقيمتها مع مرور الزمن.
تدور الان رحى معركة عنيفة، تذكرنا بحروب اثينا العظيمة مع إسبرطة، في ميدان الاجهزة الإلكترونية الاستهلاكية. وكانت شركة سوني العملاقة وشركة ان اي سي قد طورتا في السبعينات مستويات ومقاييس للمنافسة في ما يتعلق بتسجيل المعلومات على وسائط مختلفة ابتداء من اشرطة الفيديو العادية وانتهاء بالاقراص. لكن المناوشات الاخيرة بينهما تتركز حول الجيل المقبل من أقراص دي في دي التي من شأنها أن تطرح في الاسواق في نهاية العام الحالي. لكن مراقبي الصناعة يقولون ان المنتصر بينهما قد لايظهر الا بعد مرور سنوات عدة.

* أقراص معلوماتية

* لقد اثبتت اقراص دي في دي انها وسط شعبي جدا لتخزين المعلومات مثل الافلام السينمائية والعاب الفيديو بحيث ان شركة للابحاث في الولايات المتحدة تتوقع ان ينمو العائد العالمي من هذه المعدات من حوالى 33 مليار دولار في العام الماضي الى 76.5 مليار دولار في العام 2009، اي بنمو سنوي مركب يصل الى 18.2 في المائة. وشأنها شأن العديد من المنتجات العالية التقنية فان اقراص دي في دي هي على وشك الدخول في فترة انتقالية الى أجهزة الجيل المقبل ومنظوماته.

يبدو أن المسوقين يجدون انفسهم في ورطة عندما لايجدون وسطا كافيا للتخزين لبعض منتجاتهم الغنية مثل الافلام العالية الوضوح والتحديد، كما يقول جوش مارتن محلل الابحاث المشارك في شركة انترناشنال داتا كورب المتخصصة في ابحاث السوق.

وكما ان الصناعة الإلكترونية الاستهلاكية انتقلت من أقراص سي دي الى اقراص دي في دي العاملة بشعاع الليزر الاحمر، فانها تستعد الان الى الهجرة مجددا الى
اقراص دي في دي العاملة بشعاع الليزر الازرق التي بمقدورها استيعاب عشرة اضعاف قدرة الاولى من التخزين. علاوة على كل ذلك فان الاقراص الجديدة هي اكثر سهولة في التشغيل والعثور على المحتويات، وافضل عرضا للمخطوطات والرسوم، وأفضل اتصالا بالإنترنت. ان الاستوديوهات السينمائية راغبة ان تتضمن أقراصها دي في دي معلومات محدثة بحيث ان المستهلك يرى في المنتجات التي ابتاعها التعديلات الحديثة بدلا من القديمة التي ظهرت قبل سنوات في ما يتعلق بالافلام السينمائية على حد قول غاري كوفهولد المحلل الرئيسي في مؤسسة ان ـ ستات.

* شعاع أزرق

* وكما ذكرنا سابقا فقد بات الان هناك خياران، اذ برزت أقراص دي في دي ذات الشعاع الازرق والاقراص العالية الوضوح كأقراص قياسية للاجيال المقبلة. ويبدو أن سوني قد شرعت في ترؤس معسكر الشعاع الازرق في حين تقوم ان اي سي بتجنيد المعسكر المقابل. لكن لكل معسكر نقاط قوته وضعفه.

وكانت تقنية الشعاع الازرق قد طورت لاول مرة لدعم عمليات جهاز الكومبيوتر الشخصي، لكنها منذ ذلك الحين جرى تعديلها لتلائم سوق أقراص دي في دي. ومثل هذا الخيار يعمل تماما مع اسلوبي التسجيل الصوتي والمرئي مثل MPEG-2 ودولبي ديجتال المستخدمين في الاجهزة التلفزيونية الرقمية العالية الوضوح في الولايات المتحدة. أما تقنية الشعاع الازرق فتعتمد على نمط (صيغة) القرص الضوئي المصمم حديثا والتسهيلات التسجلية الضوئية لزيادة سعة القرص واستيعابه. ومن شأن النمط الاخير هذا توفير سعة تخزينية تصل الى 25 غيغابايت على القرص المؤلف من طبقة واحدة، و50 غيغابايت على القرص المزدوج الطبقات.

ان احد اهداف مناصري الشعاع الازرق لا يتمثل في الحيلولة من دون النسخ العرضي فحسب، بل النسخ المهني والحرفي ايضا. من هنا فهو يتميز ببرنامج جديد لحماية النسخ. وعلى خلاف أقراص دي في دي الحالية فان اقراص الشعاع الازرق تستخدم خوارزم ترميز (تشفير) من 128 بت، اي ان مزودي المحتويات (متضمنات القرص) يدخلون علامة من الذاكرة الثابتة التي لاتتغير (روم) ROM في القرص قبل التسجيل عليه خلال عملية التحكم، مما يعني الحاجة الى مثل هذه العلامة كلما شاء المستخدم ان يشغل المحتويات.


لقد اقنعت سوني 100 شركة، بما في ذلك شركة أبل للكومبيوتر وهيتاشي وفيليبس إلكترونيكس وسامسونغ، لدعم هذا النمط. كما أن استوديوهات الافلام السينمائية مثل سنتشري فوكس للقرن العشرين وسوني بيكشرس تخططان لاطلاق افلامهما السينمائية العالية الوضوح فقط بهذا النمط المعتمد على الشعاع الازرق. كذلك تقول سوني انها ستدخل هذه التقنية في العاب بلاي ستيشن3، وهي الجيل التالي الذي من شأنه ان يطرح في الاسواق في عام 2006 .

* تواؤم المواصفات

* وتعمل مواصفات اقراص دي في دي العالية الوضوح والتحديد على اربعة تشفيرات أو رموز هي: اتش. 264 وووندوز ميديا 9 وMPEG-2، أو على رمز مهجن مؤلف من MPEG-2 واتش. 264 معا. ان نمط اقراص دي في دي العالية الوضوح التي تعتمد على تقنية الشعاع الازرق، والتي تعتمد بدورها على تقنية القرص الضوئي المتطور أي أو دي التي طورتها شركة ان اي سي، مصممة لكي تحتفظ بالمجانسة والتواؤم مع أقراص دي في دي الحالية، كما تعتمد تقنية أي أو دي على ذات التركيب القرصي المتلاحم الاجزاء، وعلى سماكتها ذاتها، فضلا عن الاسلوب ذاته من النسخ تماما مثل أنظمة اقراص دي في دي العاملة بالشعاع الاحمر.


ولكون اقراص دي في دي العالية الوضوح تحافظ على نمط (صيغة) القرص الطبيعي ذاته، مثل اقراص دي في دي العادية، فان بمقدور استوديوهات هوليوود وانظمتها للنسخ، التحول من أقراص دي في دي العادية الى تلك العالية الوضوح من دون تغييرات كبيرة في خطوط انتاجها، فعن طريق الاعتماد على اجهزة الليزر الزرقاء فان باستطاعة الشركات المسوقة زيادة القدرة التخزينية للمعلومات في أقراص دي في دي الى ستة أضعاف، بحيث بات بمقدور المستخدمين تخزين 15 غيغابايت في طبقة واحدة من الذاكرة الثابتة روم، أو 30 غيغابايت للقرص المزدوج الطبقات، أو 20 غيغابايت لطبقة واحدة من القرص الذي يمكن الكتابة عليه ثانية.

وهناك نحو 60 شركة بما في ذلك ان اي سي وانتل وبايونير إلكترونيكس تقوم بدعم نمط اقراص دي في دي العالية الوضوح، كما ان شركات سينما مثل ثومسون وتايم ورنر تخططان لاستخدام مثل هذه الاقراص لمحتويات الاقراص الصلبة.

وفي ما يبدو أن منتجات الاقراص هذه ذات شعاع الليزر الازرق شرعت تشق طريقها الى الاسواق التجارية انطلاقا من مختبرات الابحاث والتطوير، بدأ الحديث يدور عن هدنة، ففي اجتماع الجمعية القومية للاذاعات ومحطات التلفزيون الذي عقد في لاس فيغاس في ابريل الماضي تحدث الطرفان عن امكانية توحيد المقاييس الخاصة بكل منهما، ولا يعتقد الخبراء ان مقياسا واحدا من المحتمل أن يبرز نظرا لان المسعيين يعتمدان على تقنيتين مختلفتين تماما.


وحتى في الوقت الذي يتحدث فيه الطرفان، شرع كل واحد منهما في تجهيز منتجات تتناسب مع المواصفات الجديدة. لكن المجموعة المنتجة لاقراص دي في دي العالية الوضوح والتحديد قد يكون لها بعض المميزات الاضافية، لكون مسعى هذه المجموعة يمتد الى الوراء بشكل يتجانس ويتلاءم مع المنظومات الحالية، لذلك سيكون بمقدورها طرح منتجاتها في الاسواق في موسم الاعياد الشتوي المقبل.

أما مدى التأثير الذي ستتركه الصيغ، أو الانماط الجديدة فهو أمر غير واضح تماما. ان الجيل الاول من الات التسجيل العالية الوضوح واجهزة تشغيلها ستكون باهظة الثمن وتكلف الاف الدولارات، اذ ان ثمة افرادا دفعوا خمسة الاف دولار لشراء اجهزتهم التلفزيونية العالية الوضوح، وهم مستعدون حاليا لدفع الالاف الاخرى للحصول على الات لتشغيل هذه الاقراص ذات الجودة العالية الوضوح، كما يقول مارتن من شركة اي دي سي. ومع ذلك يعتقد جون بيدي رئيس مؤسسة بيدي ريسيرش الذي يهتم بقضايا الاعلام الرقمي ان الحديث عن الصيغتين هو اكثر تضخيما مما هو يجب، فصيغة أو نمط التسجيل MPEG-4 يتيح للافراد تخزين المحتويات العالية الوضوح على اقراص دي في دي مما يبدو انه اقل كلفة وصعوبة من تقنية الشعاع الازرق، أو أقراص دي في دي العالية الوضوح.

والكلمة الاخيرة الان هي انه ما من شيء واضح في ما يتعلق بالجيل المقبل من صيغ دي في دي باستثناء ان المجهزين الاساسيين متورطين الان في معركة حامية الوطيس متوقع لها الاستمرار حتى اشعار أخر.