عالم الإنترنت والتكنولوجيا ( 1)

تكنولوجيا

الأبواب
الرئيسية

صفحة الغلاف
أدب 1
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

 

الصيدلية المهاودة

أناهايم/ كاليفورنيا

Discount Pharmacy

1150 N.Harbor Blvd.

Anaheim, Cal 92801

1(714) 520-9085

USA
 

 

تسيير أعلى قطار

بين الصين و التبت

            وسط انتقادات من أنصار المحافظة على البيئة، افتتحت الصين السبت، أعلى قطار سكك حديدية في العالم، يربط بين بكين ومنطقة التبت التي تقع جنوب غربي الصين، برحلة تضم عدداً من رجال الأعمال وعشاق الإثارة.
المشروع الذي يعتبر أعجوبة هندسية، يخترق الجبال على ارتفاع يقدر بنحو 16.500 ألف قدم، وهو جزء من جهود الحكومة الصينية لتطوير منطقة غربي الصين الفقيرة، وربطها بشرقي البلاد المزدهر اقتصادياً، حسبما ذكرت الاسوشيتد برس.
ويطلق كثير من علماء الطبيعة وخبراء البيئة، على منطقة التبت، اسم "سقف العالم"، نظراً لارتفاعها الشاهق عن مستوى سطح البحر.
إلا أن منتقدي المشروع الذي تكلف 4.2 مليار دولار، يقولون إن المشروع سيؤدي إلى تدفق المهاجرين الصينيين على منطقة التبت، وإضعاف ثقافة منطقة التبت المميزة وتهديد بيئتها.
وطغت البهجة على أولى رحلات القطار من بكين إلى لاهاسا عاصمة التبت، والتي تستغرق 48 ساعة، تقطع خلالها مسافة قدرها 2500 ميلاً.
وقال أحد ركاب القطار وهو جو تشاوينغ، ويعمل موظف من بكين " إنني فخور جداً."
وأضاف تشاوينغ البالغ من العمر 40 عاماً، والذي توجه إلى لاهاسا للقيام ببعض الأعمال: "نحن الصينيون شيدنا هذا الخط بأنفسنا، وهو أعلى خط من نوعه في العالم. وهو يظهر قدرتنا في التكنولوجيا المتقدمة."
وعربات القطار مزودة بتجهيزات خاصة تلائم الارتفاعات الشاهقة، حيث تتوافر أقنعة أوكسجين بجوار كل مقعد، إضافة إلى أن النوافذ مزودة بزجاج مزدوج لتوفير الحماية ضد الإشعاعات فوق البنفسجية.